الأخبار

مركز تراث سامراء يلتقي عدداً من الأساتذة الجامعيين والتربويين والأدباء والشعراء والفنانين في المجلس...

   
62 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/04/2019 2:53 مساءا

في إطار التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات لنشر تراث أئمة سامراء (عليهم السلام) تم إلقاء محاضرة من قبل عضو مجلس الإدارة في العتبة العسكرية المقدّسة سماحة الشيخ سيف العائدي، ومدير المركز الأستاذ مشتاق الأسدي في المجلس العلمي الذي تأسس عام 1962م حول تراث سامراء لنشر تراث أئمة سامراء (عليهم السلام) والمدينة المشرّفة وأعلامها، وكذلك التعريف بمركز تراث سامراء وأهدافه ونشاطاته.

وكان موضوع المحاضرة التي تفضل بإلقائها الشيخ العائدي ( تراث سامراء )، ركز خلاله الى حياة الإمامين العسكريين ( عليهما السلام ) والمصاعب التي واجهتهم، وكيفية حلهم لها، وكذا تاريخ العتبة العسكرية المقدّسة، ومدينة سامراء وآثارها وتراثها.

ثم تلتها المحاضرة التي تفضل بإلقائها الأستاذ الأسدي معرفاً من خلالها بمركز تراث سامراء ورؤيته ورسالته وأهدافه، والنشاطات التي حققها منذ بداية تأسيسه، وأشار بعد ذلك الى مميزات مدينة سامراء وأهمها وجود مرقد الإمامين العسكريين (عليهما السلام)، والأماكن المشرّفة الملحقة بها، والآثار الروحية لها.

وكذلك بيّن مدى أهمية وجود الحوزة العلمية في سامراء ودورها العلمي والثقافي، وقصد الرحّالة المستشرقين لها واهتمامهم بها، مؤكداً على ضرورة توفير الحماية القانونية لها.

كما ذكر حجم الظلامات التي طالت المرقد الطاهر بتفجير القبة الشريفة والمئذنتين من قبل الإرهابيين، واستهداف العلم والعلماء وتدمير المكتبات الدينية، وآخرها دخول داعش واستهدافه للعقول والبنية الاجتماعية؛ بسبب عدم محاربة التطرف في الجامعات والمجتمع، كما أكد على ضرورة نشر الفكر المعتدل بإحكام الأقلام كي لا يعلق في ذاكرة التاريخ شيء من تلك المغالطات والأكاذيب التي سوف تكون وبالاً على الأجيال القادمة، وكذلك نشر تراث مدينة سامراء المشرّفة.

وتخلل اللقاء جلسة نقاشية أثريت بعدد من الأسئلة الهادفة لاقت تفاعل وثناء الأساتذة، وكذلك تم إهداء الحاضرين بعض الإصدارات التابعة للمركز.

وفي الختام شكر الأساتذة الحضور كلاً من الشيخ سيف العائدي والأستاذ مشتاق الأسدي على هذه الزيارة الطيبة، مشيدين بالمعلومات القيّمة التي طرحت خلال اللقاء داعين الله تعالى لهم التوفيق والسداد.

 

 

 

 

 

 

 




أهم الوقائع التاريخية لهذا الشهر

المزيد من النشاطات

© جميع الحقوق محفوظة لمركز تراث سامراء info@ts.askarian.iq
3:45